Choose language
Post Reply 
 
Thread Rating:
  • 0 Votes - 0 Average
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ما هي الاغذية التي تقوي المناعة؟؟
06-01-2012, 12:29 AM
Post: #1
ما هي الاغذية التي تقوي المناعة؟؟



يا !! لا تقرأ الموضوع وتغلقه .. ضع ردا تشكر فيه صاحب الموضوع اذا استفدت منه حقا



ما هي الاغذية التي تقوي المناعة؟؟

[Image: images?q=tbn:ANd9GcStQNOTEe29VU4grJ-dKIp...T9JmOQZu1Z]

الفواكه والخضروات
وانتبه من تكثير الادوية لانها تقلل المناعة

السبانخ والخضروات مثا الجرجير والفجل والبقدونس
ومن الاعشاب الحبه السوداء تقويها بنسبه 400% وكذلك نبات اليبروح ذور فعاله للمناعه



هنالك ارتباط وجيز بين ما نأكله وجهازنا المناعي حيث تلعب التغذية المتوازنة والصحية دوراً مهماً في بناء وتطوير جهازنا المناعي من خلال المساعدة في تكوين أجسام مناعية نطلق عليها إسم «مواد حيوية مضادة» والتي بدورها تقوم بمحاربة مسببات الأمراض وقتلها.
وتشمل التغذية المتوازنة والصحية تناول مجموعات غذائية غنية بالعناصر الغذائية المقوية لحهاز المناعة. ومن أهم هذه المجموعات هي مجموعة الفواكه ومجموعة الخضار. فمن أمثلة مجموعة الفواكه الموسمية المعنية بتحصين الجهاز المناعي هي: البندورة بكل أشكالها -الطازجة والمطبوخة والصلصة أو الرب-، الفراولة ، الخوخ، والحمضيات : كالبرتقال والليمون الحامض والجريبفروت والكيوي والمانجو.
فمثلا تحتوي البندورة على مادة طبيعية تدعى ليكوبين والتي يمكن أن تمنع إتنشار الخلايا السرطانية، خاصة لسرطانات البروستات والقولون. أما الحمضيات قتحتوي على فيتامين جيم والذي بدوره يمنع تأكسد الخلايا – وهي العملية التي تسبب خلل في عمل خلايا الجسم وتعيق عملية دفاعها.
أما بالنسبة لمجموعة الخضار فتتمثل بالبروكولي، الملفوف واللفت والشمندر، والفلفل الأحمر، والذرة، والبصل والثوم، والباذنجان، والسبانخ. فمثلا يحتوي الثوم والبصل على المركبات الأليلية التي تعطيها رائحتها المميزة وتساهم في التخلص من مسببات الأمراض والمواد المسرطنة في الجسم.
ومن الطرق الصحية لتنويع الأطعمة هي إضافة تشكيلة أكبر من الخضار في أطباق الشوربة والسلطات، تناول شرائح من الخضار مع وجبات الطعام :كالبصل والفلفل الأحمر.
تناول أنواع مختلفة من الخبز كل يوم : خاصة الأنواع المحتوية على الحبوب، والبذور، والفواكه المجففة، عدم تناول الطعام نفسه كل يوم بل مراعاة تناول أنواع مختلفة من الأطباق يوميا -حتى لو اقتصر التنويع على تناول نوع مختلق من السلطة أو إضافة نوع من الخضار أو الفاكهة إلى الطبق-، وإضافة الكثير من الأعشاب والتوابل، خاصة الطازجة منها



أغذية تقوي المناعة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الزبادي "اللبن الرايب" حيث يقوى المناعة و يعزز البكتريا النافعة بالأمعاء و يقلل فرصة حدوث الأنفلونزا بنسبة 25%.

2- الروبيان "الجمبري" حيث يحتوي على نسب عالية من الحديد و الزنك و لا تحتوي سعرات حرارية عالية تحتوي على نسب منخفضة من الدهون و الكربوهيدرات ، بالإضافة لاحتوائها على فيتامين ب المركب و لكن يفضل الاقلال منها لمن لديهم ارتفاع بنسبة حمض البوليك المصاحب لداء النقرس.

3- مسحوق الدقيق البني و حبوب القمح الكاملة "غير المقشورة"حيث تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات و الأملاح المعدنية و البروتينات و الألياف.

4- الثوم و يحتوي على عنصر السيلينيوم الذي يحسن أداء خلايا الجهاز المناعي و يعزز المناعة.

5- الفواكه فهي من مصادر مضادات الأكسدة، حيث ينصح بتناول الفاكهة متعددة الألوان مثل الكرز و الفراولة و التي يفضل أن يتم تناولها بمعدل 4 – 5 مرات يوميا، و الجدير بالذكر أن تلك الفاكهة تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي و البيتا كاروتين التي تدعم المناعة ، إضافة إلى ذلك فأن الفاكهة اللامعة مثل التوت البري و العنب و الأجاص و التفاح الأحمر و البقان و الخرشوف تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة و تحارب الخلايا التالفة التي يمكن أن تسبب السرطان و كذلك اضطراب المناعة و الجهاز العصبي.

6- تجنب المواد السكرية البسيطة مثل سكر البنجر و القصب و استبدله بالمحيلات الطبيعية مثل الاسبارتام.

7- اكثر من تناول الألياف الطبيعية و هي موجودة بالخضروات الطازجة و الفواكه ، و منها لا تقم بتقشير الفواكه و الخضروات و احرص على تناول الفواكه بشكل كامل مثل التفاح و الاجاص.

8- تجنب الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية و الغنية بالزيوت مثل الكيك و الجاتوهات و الحلويات.

9- اكثر من شرب الماء الصافي و اتبعد عن المشوربات الغازية و المنبهات مثل الشاي و القهوة.

10- تناول الشاي الأخضر و الزنجبيل و حلي بالعسل الطبيعي او بالسكر البديل مثل الاسبارتام.

11- تجنب اللحوم الحمراء و الدهون الحيوانية و تناول الأسماك البيضاء بدلاً منها فهي تحتوي على نسب أقل من الدهون و بها الاوميجا 3 المعزز للمناعة و الواقي من الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب و الأوعية الدموية.

12- ركز على تناول الأغذية الغنية بــ فيتامين سي C مثل الفلفل الحلو الأحمر و الجوافة و البابايا و الفراولة و الكيوي و الشمام و الحمضيات مثل الليمون و البرتقال.

13- ركز على تناول الأغذية الغنية بــ فيتامين ايه E مثل بذور دوار الشمس و الفلفل الأحمر و اللوز و الصنوبر الفستق السوداني و السبانخ و المشمش المجفف و القلقاس و الحبوب الكاملة الغير مقشورة.

14- كاروتينويد و هي مواد صبغية صفراء من المواد العضوية المضادة للأكسدة و توجد بالخضروات مثل الجزر و يفضل تناولها بعد ان تطهى مع مرق الدجاج لكي تنشط تلك المادة و يتم الاستفادة منها بشكل أفضل.

15- الزنك و هو من أهم العناصر الداعمة للمناعة و المضادة للأكسدة و يتركز في المحار البحري و الحبوب المدعمة بالزنك و سلطعون البحر و الديك الرومي و البقوليات مثل اللوبيا و الفاصوليا.

16- السيلينيوم ضروري للوقاية من تلف الخلايا و يقلل من حدوث الأورام و السرطانات و يتركز في الأطعمة البحرية مثل التونا و الجمبري و يوجد بالحبوب الكاملة و الخضروات و الأرز البني و صفار البيض و بذور دوار الشمس و الثوم.

17- الأوميجا 3 و هو من ضمن الزيوت اللازمة لتعزيز المناعة و الوقاية من الأمراض و يوجد في جلود و لحوم الأسمالك الزيتية مثل التونا و السلمون و الماكريل و بذور الكتان و زيت الكتان أيضاً.



-------------

[Image: images?q=tbn:ANd9GcS_ThNtbzv7kuHDhD--xuY...t9e4sx1iWQ]


تتميز الخضروات بأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة (نحو 35 سُعر لكل 100 جرام في المتوسط)، ولهذا فهي من المواد الغذائية التي يجب أن تؤكل يوميًا. وهي تمد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية لصحة الإنسان. ومن يأكل من الخضروات ويحافظ على تنويعها أكلها من جميع الألوان الأحمر، الأخضر، الأصفر، وغيره، فلن ينقصه أي من المواد الحيوية الفيتامينات. يؤدي في نفس الوقت عملاً طيبًا نحو المحافظة على رشاقة جسمه وخفة حركته. ومن يبدأ وجبته الغذائية بطبق السلطة، حمى نفسه من الإكثار في أكل المواد النشوية والدهنيات البروتين الغنية بالسُعرات الحرارية (دهنيات : 900 سُعر/ 100 جرام، نشويات وبروتين : 400 سُعر / 100 جرام).
[عدل]تقسيم الخضروات

[عدل]من حيث اللون
الخضر الخضراء : مثل البازلاء والفاصوليا...إلخ. • الخضر الصفراء أو البرتقالية : مثل الجزر والقرع...إلخ. • الخضر الحمراء: مثل الشمندر والملفوف الأحمر.,الطماطم.. الخ. • الخضر البيضاء : مثل القرنبيط والبطاطس والملفوف...إلخ.
[عدل]من حيث أجزاء النباتات المستخدمة الغذاء
الخضر الجذرية، وتشمل: الجزر، الشمندر... إلخ. • الخضر الدرنية، وتشمل: البطاطس... إلخ. • الخضر البصلية، وتشمل: البصل، الثوم... إلخ. • الخضر الورقية، وتشمل: الملفوف، الخس، الشبت، النعناع، البقدونس، والجرجير... إلخ. • الخضر الزهرية، وتشمل: القنبيط... إلخ. • الخضر الثمرية، وتشمل: الطماطم، والباذنجان، القرع، الباميا، الفلفل، الخيار، • الخضر القرنية والحبوب، وتشمل: اللوبيا، البازلاء، والفاصوليا... إلخ
[عدل]القيمة الغذائية للخضراوات

تمد الجسم بالفيتامينات، مثل: فيتامين ا، ج، كما تمده بالمعادن، مثل: الحديد، والماغنسيوم، وهي مجموعة قليلة في دهونها ومصدر هام للألياف. • تمتاز الخضر بكونها موردًا للمواد الكربوهيدراتية كما في البذور والدرنات عدا بعض الأنواع كالكاكاو والزيتون، فإنها مصدر للمواد الدهنية. • المواد الدهنية: وهي تختلف عن المواد الدهنية التي باللحوم بأنها تميل للسيولة، ولكن قيمتها الغذائية موازية لها. • المواد الزلالية: قيمة المواد الزلالية في الخضر كغذاء قليلة، وتوجد في البقول بنسبة كبيرة. • الماء: نسبة الماء في الخضر كبيرة جدًا؛ إذ تتراوح بين 70-90 مما يجعل قيمتها الغذائية قليلة بالنسبة لحجمها. • السليولوز يوجد بكثرة في الخضر، وهو لا يمتص في الجسم، بل يبقى في الأمعاء على حالته، فيحرك الأمعاء ويكون أشبه بملين طبيعي؛ لذلك تجهز بعض الأدوية منه لعلاج الإمساك، وعلى هذا الأساس أيضا يوصف أكل الخضر بكثرة عند من ينتابهم الإمساك. • الفيتامينات: تحتوي الخضر على كمية كبيرة منها، يختلف نوعها باختلاف الخضر، وأهمها فيتامين (جـ) الذي يمنع الالتهابات الجلدية والحميات، وتكثر نسبته في الخضر التي تؤكل نيئة؛ لأنه يتأثر بحرارة الطهي. • الأملاح: جميع الخضر غنية بالأملاح الأساسية والأحماض، وأهمها البوتاسيوم والحديد
[عدل]فقدان القيمة الغذائية

أن عمليات حفظ المحاصيل الطازجة وإعدادها يؤثر في قيمتها الغذائية وذلك للأسباب التالية: 1- تناقص القيمة الغذائية أثر التخزين الطويل. 2- نزع القشرة يؤثر في تخفيض القيمة الغذ1ئية. فيقال : الخضار المثلجة أفضل من الطازجة. الحقيقة: الخضار المثلجة مغذية أكثر من الخضر الطازجة التي توشك على الذبول، فمستوى الفيتامينات يبدأ في التناقص بمجرد أن تقطف الثمار.
[عدل]الاختيار السليم للخضراوات

تختار الخضر الطازجة الصغيرة السن الخالية من العطب (التلف) ومن الطين، لينة الالياف، لتوافر فيها النكهه الخاصة. • يفضل الكاملة النضج المتماسكة القوام الخالية من الإصابات الغير متجاوزة لمرحلة النضج الكامل. • الخضر الخضراء يجب أن تكون زاهية اللون وان تكون عروقها سهلة الكسر وفي الكرنب يجب اختيار الممتلئ بالأوراق العريضة. وفي القرنبيط يختار أبيض اللون الممتلئ. وفي الفاصوليا تكون زاهية اللون متوسطة الحجم لينة الألياف. وفي البازلاء تكون البقلة ممتلئة بالحبوب المتوسطة الحجم.
[عدل]الطرق المثلى لتنظيف الخضروات

تغسل الخضر جيداً ليس فقط لإزالة القاذورات والطين لكن أيضاً لإزالة المبيدات الحشرية السامة،


المصدر : منتديات يس ايجى



توقيع yesegy.com
Visit this user's website Find all posts by this user
Quote this message in a reply
 Thanks given by: PeseMushthure , MymnAtmorry , authopoltal , LymnArrosmodo , Cloummorprale , qecqfdydgrho , Gregoryvep
Post Reply 


Forum Jump:


User(s) browsing this thread: 1 Guest(s)